محبة الانمي عضوة نشيطة
الاوسمة : عدد المساهمات : 91 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 05/03/2009 العمر : 34
| موضوع: نموذج مذكراتا للغة العربية 4 متوسط السبت ديسمبر 05 2009, 13:12 | |
| مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: العلوم و التقدم التكنولوجي النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية:أن يقرا التلميذ قراءة الإعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة مؤشــر الكفاءة:أن يقف التلميـــــذ على جانب من الاكتشافات الحديثة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر توجيهات حول سير الحصة وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء قراءة صامتة: الفهم العام: التقدم المذهل في تكنولوجيا السيارات وأهم طموحات المستقبل القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * إلام يدعو الكاتب في مطلع نصه ؟ * اذكـــر أهــــــم الهوايات الممكن ممارستها و أنت تقود سيارة المستقبل. *أصبح العالم قرية صغيرة، وضح هذا القول * كيف ينظر العلماء إلى الحلم الذي يراود الكاتب؟ *ما الذي يشير إلى أن تكنولوجيا السيارات تقدمت تقدما ؟ * ماهي مزايا سيارة المستقبل؟ --------------------------------- 1/ السيارة الافتراضية من منظور الكاتب و أهـــــــــم الهوايات الممكن ممارستها من قـبـــل قيادييها وهــــم على متنـــــــــــها 2/ فضل الحاســـــــوب في تقريب المتباعدين و حلـــم المستقبـــــــــــــــل الذي يراود الكاتــــــــــــب 3/ سيارة المستقبل و أهم مزاياها الحقيقة و المجاز: صـــــ 10
ت.ختامي: ينجــــــز التمارين تطبيقات منزلية : تركيب جمل:أكثر، شيوعا، المنشودة إعراب: بوسعنا، الأولى، شيوعا التحويل إلى المثنى: '' تخيل أنك ...........المحدد'' الوضعية الختامية
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: التقدم التكنولوجي النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// تقديم المبتدأ// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس تقديم المبتدأ وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: المعاني المجازية: تترك لها العنان، تقودك الأقمار الصناعية، حول العالم إلى قرية صغيرة، توجد نظم الإبحار. تركيب جمل: استأنف الموظف عله بعد إجازة مرضية لغة الصم و البكم هي اللغة الأكثر شيوعا في العالم النجاح في الدراسة أحد أهدافي المنشودة إعراب: بوسعنا: جار و مجرور في محل نصب خبر كان . الأولى: صفة مرفوعة شيوعا: تمييز منصوب القواعد: صـ14 رقم 02: يصول بلا كف و يسعى بلا رجل: تعبير مجازي لأن الكاتب شخص الموت(معنى ذهني) و جعله في صورة حسية مادية. المبتدأ: الموت الخبر: سارق رقم 04:'' الله يستهزئ بهم'' المبتدأالمقدم: الله الخبر: يستهزئ بهم السبب: مجيء الخبر جملة فعلية "وللدار الآخرة خير للذين يتقون'' المبتدأالمقدم: الدار الخبر: خير السبب: اقتران المبتدأ بلام الابتداء "وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور" المبتدأ: الحياة الخبر: متاع السبب:معنى المبتدأ محصور في الخبر رقم06 : إن: حرف نصب و توكيد ما: كافة مكفوفة علي: مبتدأ مرفوع شاعر: خبر مرفوع
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: التقدم التكنولوجي النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك. مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا التقويـــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: فكرة عن سير نشاط التعبيرالكتابي . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــــــــم خصائصه.
تأمل النص ص 17 أسئلة الإيضاح: * ما الفكــــــرة التي أراد الكاتب الحديث عنـــــــــــــــــــــــ ـــــها؟ * إلام لجأ الكاتب لتقوية رأيه؟ *ما الأساليب التي أكثر منها الكاتب؟ تذكر : أن تأتــي لتوسيع فكرة نقوم بشرح معانيـــــــــها الأساسية مع ضرب الأمثلة و الإتيان بالشواهــــد التي نؤيد بها رأينا.
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: العلم سلاح ذو حدين . قم بتوسيع هذه الفكرة في مقدار صفحة . الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: قضايا اجتماعية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يتمكن التلميذ من القراءة الإعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة مؤشــر الكفاءة:أن يدرك أن العلم هو الذي يدفع الأمم في مضمار التقدم التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر استذكار النص السابق وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: حاجة الأمم المتقدمة ماديا و علميا إلى سيــــــاج من المثل يحفظ توازنها القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * ما الذي رافق التقدم العلمي؟ *أترى الكاتب ذمه أم استحسنه؟ * أشار الكاتب إلى إحدى نواحي ضعف المدنية الحديثة .ماهي؟ --------------------------------- 1/ التقدم العلمي و ما واكبه من قوة و ضعف في سائر شؤون الإنسانية * المدنية سلبت العالم راحة البال" ما نوع هذا التعبير؟ إلام يشير؟ * ما الذي يراه الكاتب كفيلا باجتناب هذه السلبيات؟ *علام يركز الكاتب أمام السيل الكبير لماديات الحياة؟ *كيف يمكن استغلال ما يقدمه العلم بصورة مثلى؟ * إلام يدعو الكاتب؟ تذكيها : تغذيها , تشعلها 2/ سلبيات المدنية الحديثة و أهم السبل الكفيلة بحسن استغلال ما تقدمه للبشرية المغزى: ولاتحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
ت.ختامي: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : صــــ 23رقم 02، 03 الوضعية الختامية
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: قضايا اجتماعية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يقف التلميذ على بعض جوانب الحضارة . مؤشــر الكفاءة:أن يميز التلميذ سلبيات المدنية الحديثة من إيجابياته. تصحيح تطبيقات الأسبوع// تقديم الخبر على المبتدأ// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس تقديم الخبر وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل: وهل للحياة طعم إذا حل الظلم محل العدل؟ وهل للوقت قيمة إذا لم يحسن استغلاله؟ وهل للمال قيمة إذا لم ينفق وجوه الخير؟ إعراب: غزا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة . هذا: اسم إشارة في محل رفع فاعل التقدم: بدل مرفوع تعقيدا: تمييز منصوب حسابا: مفعول مطلق منصوب القلوب: نائب فاعل مرفوع وظيفة الجمل: لا نعيش إلا في أجواء من العلم:ـــــــــ خبر أصبح قد زادت المشاكل تعقيدا: ــــــــــــــــــــــ خبر أن القواعد: صـ23 رقم 03: المبتدأ رتبته الخبر رتبته السيارات مقدم كثيرة مؤخر منافع // لها // السبب // جهل // حادثة مؤخر يسمع مقدم أحد مقدم في كل يوم مؤخر كارثة مؤخر الواجب مقدم
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: قضايا اجتماعية النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يعرف التلميذ مراحل تلخيص نص مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا تلخيص نص بأسلوب خاص. التقويـــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: استظهار الدرس السابق . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــــــــم خصائصه.
تأمل النص ص 26 أسئلة الإيضاح: * ما الذي يتحدث عنه الكاتب؟ * حدد المعاني الأساسية الواردة فيه .*اعتمادا على أسلوبــــــــك الخاص أعد تركيب النص من جديد. * ما الذي نقوم به لتلخيص نص؟ تذكر : التلخيص هو إيجاز نص مع المحافظة على أفكاره الأساسية و ترتيبها بحيث نعيد صياغتها بأسلوب جديد،دون الإخلال بالمعنى العام. كيف ألخص نصا: *أقرأ النص قراءة واعية *أحدد معانيه الأساسية*أربط بينها بأدوات ربط مناسبة *أراجع الملخص الجديد *أدون الملخص على الوثيقة الرسمية شروط التلخيص الناجح: *احترام تسلسل الأفكار *عدم إضافة معان جديدة *استخدام مرادفات المفردات ما أمكن *عدم إبداء وجهة نظرك
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: لخص نص "المدنية الحديثة في عشرة سطور" وفق ما درست الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: حقوق الإنسان النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يتمكن التلميذ من القراءة الشعرية المعبرة للشعر الحديث مؤشــر الكفاءة:أن يدرك أن هناك حقوقا للطفل يجب مراعاتها و الالتزام بتطبيقها . التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر استذكار أفكار النص السابق وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: موقف الشاعر من حقوق الأطفال المسلوبة ودعوته إلى الرفق بهم و حسن رعايتهم. القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * إلى من يتوجه الشاعر بقصيدته؟ * ماهي الأعمال التي ينهى عنها؟ *ما هي الآثار التي تخلفها هذه الأعمال؟ *ما هو حلم الأطفال؟ * هل يمكن تحقيقه؟ لماذا؟ * لغة الشاعر حافلة بالمجاز. استخرج بعض العبارات المجازية. * في النص كلمات لها نفس الجرس الموسيقي. استخرجها . *بين أثرها في القصيدة. * للشاعر موقف واضح من قهر الأطفال . كيف دافع عنه؟ هل تراه أقنع الآخرين بضرورة الكف عن سوء معاملتهم؟ وضح ذلك. 1/ " لا تقهروا الأطفال................السل و السعال" توجه الشاعر بخطابه إلى مستغلي الأطفال ناهيا إياهم عن قبيح فعلهم ذاكرا سوء العاقبة. 2/ " لا تقهروا الأطفال ................. و يمنع السؤال" حلم الأطفال و أثر استصغار أمرهم و كبت حريتهم المغزى: وأطيب ساع الحياة لدي*** عشية أخلو إلى ولدي السجع: تماثل الفواصل الأخيرة في الكلام
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيقات منزلية : * تركيب جمل بمعناها المجازي: /تزحف /تنبت *أضداد: براءة /لرياء / حصينة *إعراب: / تقتلوا / عقاربا / السؤال الوضعية الختامية .
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:حقوق الإنسان النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يتثبت التلميذ من مواطن تقديم المفعول به. مؤشــر الكفاءة:أن يميز المفعول به المقدم مبينا عــــــــلة ذلك. تصحيح تطبيقات الأسبوع// تقديم المفعول به// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس تقديم المفعول به وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل: * تزحف قوات الاحتلال نحو الجنوب * ظلت أيام العيد مليئة بالأفراح * تنبت المودة في قلوب بني البشر حينما يتعايشون و يتسامحون. الأضداد: براءة// مكر، رياء//إخلاص،حصينة//هينة إعراب: تقتلوا: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل. عقاربا:خبر أصبح منصوب السؤال: نائب فاعل مرفوع بالضمة. القواعد: صـ30 رقم 04: * من دعوت؟ من: مفعول به لأنه من ألفاظ الصدارة * رأي من أيدت؟ رأي: مفعول به لأنه مضاف إلى لفظ من ألفاظ الصدارة *إياكم أدعو إلى التضامن. إياكم: مفعول به لأنه ضمير منفصل يقصد به الحصر * ...و أما والديك فاحترم. مفعول به لأن فعله تضمن فاء الجزاء. رقم 06: المفعول به نوعه موقعه أوضاعا اسم مفرد مؤخر وجوبا حياة // // أي // //
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:حقوق الإنسان النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يعرف التلميذ مراحل تقليص نص مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا على تقليص نص. التقويـــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: استظهار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــــــــم خصائصه.
تأمل النص ص 33 أسئلة الإيضاح: * ما الفكرة التي يعالجها الكاتب؟ * قارن بين هذا النص و نص المطالعة من حيث: الحجم, المعاني ،الأسلوب .*ماذا تستنتج؟ * ما هي المبادئ الواجب مراعاتها لتقليص نص؟ تذكر : لتقليص نص نحتفظ بالأفكار و المعاني الأساسية دون تحريف أو تزييف، نبقي على الحجج و الأمثلة، نحترم ما ورد في النص من أفكار حسب ترتيبها و ما ورد فيها من أدوات ربط، التقيد بأسلوب الكاتب.
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: اختر مقالا صحفيا يستهويك و قلصه إلى ربعه. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: التضامن الإنساني النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// حذف المبتدأ// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس حذف المبتدأ وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: صـــ 39 رقم: 03 المفاهيم المتصلة بكلمة سلام: طعم سلم، سلام، مسلم، مسالم، الإسلام، مسلم. رقم04: مقاتل//مسالم، متناحرة// متعايشة، حفظ السلم//إذكاء الحرب ، الدفاع// الاستسلام . التحويل إلى جماعة الإناث: غزا: فعل ماض النساء- جنديات –تابعات – نساء- مهنيات- معروفات- يشكلن- لسن- مقاتلات- مهمتهن. القواعد: صـ41 رقم 01: تقدير الجملة سبب الحذف التقيت منافقا هو الخبيث خبر مقطوع عن الموصوف بئس الرفيق هو الخائن خبر مخصوص بفعل جامد في ذمتي قسم لأزورن مكة الخبر صريح في القسم نعم الوطن هو وطن الثوار خبر مخصوص بفعل جامد
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: الدين المعاملة النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: القدرة على القراءة الأعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: أهمية التعامل الحسن و أثره في الآخرين على ضوء السيرة النبوية القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * ذكر الكاتب العديد من الصفات المتناقضة بين الناس . أذكرها *ما أثر تلك الصفات على أصحابنا ؟ *على أي أساس يمكن التمييز بين الناس؟ المحك : حجر يحك به للاختيار و الانتقاء --------------------------------- 1/ إدراك أهمية التعامل في معرفة أصناف الناس و أهم خصال الخير التي طبعت حياة النبي(ص) * ما المجالات التي تتبعها الدارسون لشخصية النبي <ص> ؟*ما الغاية من تتبع تلك المجالات ؟*هل وجدوا فرقا بين أخلاقه و معاملاته ؟ 2/ حسن تعامل الرسول (ص) يثير اهتمام المفكرين و الدارسين. * لماذا يرى الكاتب أننا بحاجة دائمة إلى التذكير بحسن المعاملة ؟ * إلام يدعو الكاتب في نهاية النص ؟ لماذا ؟ 3/ الحاجة الماسة إلى التذكير بحسن المعاملة والدعوة إلى الاقتداء بالنبي (ص) المغزى: وأجمل منك لم تر قط عيني وأكمل منك لم تلد النساء خلقت مبرأ من كل عيب كأنك خلقت كما تشــاء الاستعارة: تعريف + تطبيق
ت.ختامي: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : اذكر موقفا من مواقف حسن تعامل النبي مع غيره الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة:أن يدرك التلميـــــذ بعض شمائل الرسول < ص > ويتحلى بها
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: الدين المعاملة النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// حذف الخبر وجوبا// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس حذف الخبر وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: من مواقف حسن معاملة النبي(ص): عفوه أثناء فتح مكة عن الأسرى الذين ناصبوه العداء وقتلوا وسفكوا دم أتباعه و أصحابه إذ قال لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" تركيب جمل: ظهرت علامات الفرح عند الأطفال على محياهم بمناسبة العيد. عرف حاتم الطائي بكرمه و إيثاره الغير على النفس التحويل إلى جماعة الإناث: و الخلاصة أن من جلائل ما ينبغي أن تتعظ به المسلمات و هن يطالعن السيرة النبوية الشريفة أن يأتسين بالنبي الكريم(ص) القواعد: صـ49 رقم 01: نوادر: مفردها نادرة و هي قصة تشذ عن المألوف يرتبك: يضطرب البداهة: الارتجال بلاهته: حماقته الجمل التي حذف خبرها: أذكاؤه أكثر أم بلاهته؟ أذكاؤه أكثر أم بلاهته أكثر؟ لولا سلوكه المضحك لعدوه من الحكماء // // // موجود // // //.
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: الدين المعاملة النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك. مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا التقويــم أهداف التعلم الوسطيـة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: استذكارالتقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــــــــم خصائصه.
تأمل الفقرة الثالثة ص 50 أسئلة الإيضاح: * بين من ومن دار الحديث؟ * ما الأسلوب الذي طغى على النص؟ *كيف يسمى هذا الكلام الذي يدور بين طرفين و يعتمد على الاستفهام؟ تذكر : الحوار: حيث يدور بين طرفين فأكثر، يتناول مواضيع مختلفة في نظام و تداول و هو الذي نسميه الحوار الخارجي. ما هو الحوار الداخلي؟ هو حديث الإنسان إلى نفسه خصائص الحوار: * يقوم في كثير من الأحيان على الؤال و الجواب * الحوار الخارجي يكون ملفوظا عكس الحوار الداخلي *قد نجد في الحوار أساليب التعليل و الاستشهاد و التوكيد مثلا.
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: ص 53 رقم 01 الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: شخصيات موهوبة النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: القدرة على القراءة الإعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: تألق محمد تمام بأعماله الفنية و أهم العوامل المؤثرة في شخصيته و ميله للإبداع. القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: فنان ... القيتار*** * لمحمد تمام العديد من المواصفات . اذكرها * ما الفنون التي أجادها ؟ * علام تدل براعته في كل تلك الفنون ؟ --------------------------- 1/مواصفات الفنان محمد تمام و تعدد مواهبه. ولد ... أوربا*** * متى ظهر ميله للإبداع ؟*هل للمحيط الذي نشأ فيه تأثير على شخصيته ؟ * أين يظهر ذلك ؟ * من هم الفنانون الذين إحتك بهم هذا الفنان ؟ 2/ العوامل التي أثرت في نبوغ محمد تمام عاد ... و توفي*** * أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية ؟ - ما الشيء الذي اهتم به محمد تمام بعد عودته من فرنسا ؟ 3/مسيرة محمد تمام في تحصيـــل قواعــد الرسم والزخرفة داخل و خارج الوطن. المغزى:قال أحد النقاد الغربيين و هو يصف الفن الجزائري : < إن رسامي الشرق كانوا من أفضل أولئك الذين تمكنوا من تحويل أنا ملهم إلى عدسات الاستعارةالمكنية: الاستعارة المكنية : تشبيه لم يصرح فيه يلفظ المشبه به و إنما يذكر شيء من لوازمه . مثل : استقى الخبرة في فن الرسم
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : استخرج التعابير المجازية التي تضمنت استعارة . الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة: إدراك جانب مهم من حياة الفنان محمد تمام مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: شخصيات موهوبة النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// الجملة البسيطة// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس الجملة البسيطة. وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: التعابير التي تضمنت استعارة: - استقى الكثير من الخير – يبدأ فترة العطاء الغزير. تركيب جمل: يقدم الهاتف بضروبه خدمات جليلة لمستخدميه. تأثرت الوالدة أيما تأثر بعودة ابنها من ديار الغربة. سرعان ما سمعت أبوبكر دعوة البشير محمد راح يعلن إسلامه. التحويل إلى جماعة الإناث: كن شديدات التمسك بالتراث العربي الإسلامي و في الوقت نفسه كن دائمات التوثب للإطلاع و الانفتاح على ابداعات الحضارة العربية . القواعد: صـ57 رقم 02: الأضداد: حياة ضنكا// حياة سعيدة يعيش في عزلة// يعيش في جماعة الشرح:يقرأ على ذبالة= يدرس على نور خافت يعجز عنه فريق من العلماء=يصعب الوصول إليه صار فذا من أفذاذ عصره=أصبح لا مثيل له استخراج استعارة مكنية: ذاق مرارة الألم / تغلب على المصاعب. استخراج جمل بسيطة: / أودع السجن /ذاق مرارة الألم /عاش العقاد حياة ضنكا. استخراج جمل غير بسيطة: /اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح. /اضطرته الحياة القراءة على ذبالة مصباح.
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: الدين المعاملة النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: القدرة على إدراك معنى الوصف وخصائصه واستعمالاته . مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا على كتابة نص وصفي بأسلوب واضح التقويــم أهداف التعلم الوسطيـة سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: استذكارالتقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يتأمــــل النـص ويستخلص أهــــــــم خصائصه.
قراءة النموذج * لوحة الجورينكا ص60 * مناقشة واستنتاج - عم تعبر لوحة الجورينكا ؟ - كيف تمكن بيكاسو من رسمها ؟ - لقد أخذت صورة عن هذه اللوحة من خلال النص , صف لنا ما عرفته ؟ - ما التقنية التي اعتمدها صاحب النص في تقديم اللوحة للقارئ ؟ - ما العبارات التي استخدمها الكاتب في وصف اللوحة ؟ - فيم تستخدم تقنية الوصف ؟ - حدد من خلال النص خصائص الوصف الاستنتاج : الوصف فن من فنون الاتصال اللغوي يستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات و التعبير عن المواقف و المشاعر و الانفعالات . ومن خصائص الوصف : تقديم صورة أمينة عن الموضوع الدقة في التصوير , استخدام النعوت , استخدام الفعل الماضي بكثرة , المضارع الدال على الحال .
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: 1. هذه بداية لوصف جولة قمت بها , أكملها في عشرة أسطر واصفا ما شاهدته ومعبرا عن مواقف الناس وعن مشاعرك . (أذكر أنني كنت أسير عبر التلال المرتفعة ...........) الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: ظواهر طبيعية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: القراءة الإعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: طبيعة ظاهرة الكسوف و الخسوف وما تثيره من متعة و خطر. القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * ما الذي كانت تثيره ظاهرة الكسوف و الخسوف في نفس الإنسان القديم؟ * كيف أصبحت الظاهرة في وقتنا الحالي؟ 1 ظاهرة الكسوف و الخسوف و ما تعنيه قديما وحديثا * ما الاعتقاد السائد لدى الإنسان البدائي؟ *إلام كان يلجأ؟ * ما غايته في ذلك؟ 2 طقوس الإنسان البدائي تبعا لما يعتقده عن ظاهرة الكسوف و الخسوف . *ما اللون الذي يأخذه القمر أثناء الخسوف الكلي؟*كيف يحدث هذا؟ * فيم يتمثل خطر الظاهرة؟ * بم يتقى هذا الخطر؟ 3 منظر القمر و خطر أشعة الشمس أثناء حدوث ظاهرة الكسوف. المغزى: "إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا تخسفان لموت أحدكم أو لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلــوا " رواه البخاري الاستعارة التصريحية: الاستعارة التصريحية تشبيه حذف منه المشبه وصرح بلفظ المشبه به مثل : 1 تغرب الشمس ـ تعبير حقيقي 2 تغرب عروس النهار ـ تعبير مجازي. في الجملة 2 استعير لفظ "تغرب" ووظف للعروس لعلاقة مشابهة بين الشمس و العروس، ذكر فيها المشبه به(العروس) و حذف المشبه( الشمس) وهذا ما نسميه : استعارة تصريحية.
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي حول الاستعارة. الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة: إدراك التفسير العلمي الصحيح لظاهرتي الكسوف و الخسوف
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:ظواهر طبيعية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// الجملة المركبة // التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس تقديم الجملة المركبة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تحديد نوع الاستعارة: *إذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع المشبه:المنية المشبه به: الحيوان المفترس (محذوف) استعارة مكنية. * مدح أحدهم فقال: أولئك قوم يصومون عن الفحشاء و يفطرون على المعروف. المشبه:الإقبال على المعروف المشبه به:الإفطار استعارة تصريحية إعراب: اختفيا: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين و الألف في محل رفع فاعل. مليئة:خبر مرفوع سيحتجب: السين: حرف استقبال يحتجب: فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ثوان: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة غير مضاف القواعد: صـ68 رقم 01: - كان القمر البدر يحتجب ليلا. - نتوقع بشكل فطري أن يكون القمر غير مرئي رقم 02: الجمل الفرعية اللازمة: - ما يحزن النفس - لم يتقدموا - يخترعون كل يوم جديدا . – تضيع الجمل الفرعية التي يمكن الاستغناء عنها: يئنون - مما تجلبه اللذة طباق: المرض// الصحة، الموت// العيش
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: ظواهر طبيعية النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك. مؤشــر الكفاءة:أن يتدرب التلميـذ عمليا التقويــم أهداف التعلم الوسطيـة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: استذكار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــــم خصائصه.
تأمل الفقرتين الأخيرتين ص 70 أسئلة الإيضاح: * ما الذي يصفه الكاتب في الفقرة الأولى ؟ *هل تجد في ذلك مجازا؟ *ماذا نقول عن هذا الوصف؟ *قارن بين الوصف الأول و الثاني. *ماذا نقول عن هذا الوصف؟ تذكر : الوصف: عملية ذهنية ننقل من خلالها صورة منظر ما نعرض فيه خصائصه(لونه، صفته. بغية جعله واضحا في ذهن المتلقي. ما الذي يجب أن يراعى أثناء كتابة نص وصفي ؟ - جعل صورة المنظر واضحة جلية – تقديم وصف مجمل في البداية – إرفاقه بالتفاصيل بدقة – إبداء رأيك الخاص في حدود ما يسمح به ملاحظة: قد يكون الوصف علميا و حينئذ يخلو من سائر التعابير المجازية لا دخل للعواطف فيه .
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: ص 72 رقم 01 أو 02 . الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة:أمراض العصر النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ أشهر أمراض العصر داء السكري وأهم ميزاته التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: خصوصيات مرض السكري و بشريات الشفاء منه على ضوء ما يبذل من جهد. القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * فيم يختلف مرض السكري عن غيره؟ * هل للمرض أعراض؟ --------------------------------- 1/ سعة رقعة المصابين بمرض السكري و ميزاته التي جعلته يختلف عن غيره. - لماذا وصف الكاتب الداء بالخبيث ؟*ما هي الأضرار التي يلحقها بالجسم ؟ *السكري في نظر الكاتب فتاك ووديع كيف ذلك ؟ -------------------- 2/ درجة خطورة مرض السكري و طرق التعايش معه. * هل لمرض السكري دواء ؟*أين تبرز جهود العلماء للقضاء على هذا المرض؟------------------ 3/ أمل المصابين بداء السكري في الشفاء منه وفضل جهود العلماء في ذلك. المغزى: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى حكمة
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : 1/ تركيب جمل: / خلسة / مصحوب / الالتزام. 2/ إعراب: / انتشارا / مصادفة / كالكلى 3/ استخراج المعاني المجازية. الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة:أن يقف التلميـذ على أهمية التمتع بالصحة و ضرورة المحافظة عليها
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: أمراض العصر النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// الجملة الواقعة مفعولا به// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس الجملة الواقعة مفعولا به. وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل:-------------------------- خلسة: تعقب المشركون المسلمين في غزوة أحد خلسة مصحوبة: غالبا ما تكون الأعاصير مصحوبة بخسائر مادية و بشرية الالتزام:التزام المرء بوعوده من مكارم الأخلاق الإعراب: --------------------- انتشارا: تمييز منصوب . السكري: مضاف إليه مجرور مصادفة: حال منصوب . الكلى: اسم مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة لأنه اسم مقصور القواعد: -------------------- صـ76 رقم 01: الجمل التي قامت مقام المفعول به: أن الموقف قد يتحول إلى وباء أن نجاح جهود... أن هذا التخلص لمن يتم بسرعة. تحويل الجمل إلى جمل بسيطة: - علموا تحول الموقف إلى وباء – قالت منظمات الأغذية مقالا – إننا نعلم بطء التخلص من الكميات رقم 02: - يتمنى الأطباء أن يسلم الإنسان من كل داء - أرى أن حالتك الصحية تحسنت - يريد العلماء أن يقضوا على الأوبئة في العالم
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: أمراض العصر النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ ماهية الحوار و نوعاه و قواعده . مؤشــر الكفاءة:أن ينتج التلميـذ عمليا نصا حواريا وفق المعايير المعتمدة. التقويــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي : تمهيد: استذكار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــم خصائصه.
- التذكير بنص المطالعة - حدد في النص الجمل الاستفهامية - لمن وجهت هذه الأسئلة ؟- من وجهها ؟- ماذا يسمى هذا النوع من الحوار ؟- لو كان الحوار مع طرف آخر ماذا يسمى ؟- يختلف موضوع الحوار حسب حاجة صاحبة ودرجته لاحظ النموذج (لما أحسن سعيد ..) - بين من ومن دار الحوار؟ - ما الهدف منه ؟ - هات نماذج أخرى للحوار الاستنتاج الحوار نوعان داخلي وخارجي و الحوار الخارجي قد يكون اجتماعيا أو سياسيا أو ثقافيا ... كما يختلف الحوار من حيث الموضوع و الأسلوب فقد يكون بسيط أو معقدا
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق: تناقشت مع بعض زملائك في مقترح يقضي بالتطوع لفائدة تشجير محيط الاكمالية يوم العطلة , وكان بينكما حوار حول الفكرة أكتب هذا الحوار في خمسة عشر سطرا بإدخال أساليب مختلفة مما تعلمت كالتوكيد , و التعليل مع توظيف أربع جمل مركبة * القيام بالمحاولات * مراقبة وعرض * التطرق للمشروع الثالث المرحلة الثانية الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: الثروات الطبيعية. النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: القدرة على القراءة الإعرابية الصحيحة بمخارج الحروف سليمة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة. يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح. يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. قراءة صامتة: الفهم العام: أهمية البترول و مجالات استخدامه في الحياة اليومية القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: عندما ... شأن فيه" *ما الأمر الذي تخلفه الشمس على الحياة ؟ *كيف كان البترول قبل أن يكون ثروة سائلة ؟ *ذكر الكاتب عبارة تدل على أهمية البترول حددها --------------------------------- 1/ النواة الأولى لمادة البترول وأهميته في النقل و المواصلات. وإذا ذهبت ... مشتقات *هل الناس في البيوت يستغنون عن البترول ؟ *ما هي استعمالات البترول في البيت ؟ والمكتب ؟ *ما علاقة الغذاء المتناول بالبترول ؟ 2/ مجالات استخدام البترول في حياة الإنسان الخاصة في معمله و منزله. وإن شفت ... * أشار الكاتب إلى الراحة الجسدية بعد التعب فما علاقتها بالبترول ؟*أكد الكاتب في الأخير على أهمية البترول حدد العبارة التي تشير إلى ذلك ؟ 3/ إسهام البترول في المحافظة على صحة و عافية الإنسان.
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : 1/ تركيب جمل على منوال " إن شئت .....فاستعن ......." 2/ إعراب: / الذهبية / لتلقي /الوقود / شأن / هنيئا. 3/ وظيفة الجمل: - أنها أم الكون - هو أصل الوجود - نقوم الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة:أن يدرك التلميذ أهمية الثروة البترولية التي تنعم بها الجزائر
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: الثروات الطبيعية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// الجملة الواقعة حالا // التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس الجملة الواقعة حالا . وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل:-------------------------- إن شئت الفوز بالجنة فاعمل صالحا إن شئت رضا الوالدين فأحسن إليهما إن شئت النجاح في دراستك فالزم سبيل الجد و الاجتهاد. الإعراب: --------------------- الذهبية: صفة منصوبة . لتلقي: اللام: لام التعليل تلقي: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل .. و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي . الوقود: خبر مرفوع . شأن: اسم كان مؤخر مرفوع هنيئا: حال منصوب و علامة نصبه الفتحة وظيفة الجمل: أنها أم الحياة ـــــ جملة اسمية منسوخة في محل ......... هو أصل الحياة ـــــ // // // رفع خبر للمبتدأ...... يقوم بعمل ـــــ جملة فعلية في محل نصب خبر كان القواعد: -------------------- صـ83 رقم 01: جملتين واقعتين موقع الحال: وهم لا يشعرون بذلك ـــ صاحب الحال: الناس تمخر عبابها ـــ صاحب الحال : البواخر. نمط النص: إخباري رقم 02: الجمل الحالية الرابط وهي بعيدة واو + الضمير "هي" وهي قريبة // // وهو يضرك واو + الضمير "هو"
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:الثروات الطبيعية النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ ماهية الحجاج و قواعده . مؤشــر الكفاءة:أن ينتج التلميـذ عمليا نصا حجاجيا وفق المعايير المعتمدة. التقويــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: استذكار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــم خصائصه.
التذكير بنص المطالعة * لاحظ هاتين العبارتين : - هذه التقنية من البساطة – - أي مزارع يستطيع تنفيذها .. تنتشر على نطاق واسع .. إنها طريقة لإنتاج محاصيل الخضروات والماء العذب .. – - ما العلاقة التي تراها بين الجملة الأولى و الجمل التي تليها ؟ - ما غاية تلك الجمل ؟ ماذا نسمي محاولة الإقناع بالحجة ؟ - للحجاج مراحل استخرجها من النص*ما مكونات النص الحجاجي ؟ الاستنتاج : الحجاج هو اقتراح فكرة أو رأي على المتلقي ومحاولة إقناعه به خصائص الحجاج : الاستدلال المنطقي – ذكر السبب ونتيجته - الاستشهاد – الاقتباس من القرآن و الحديث .. - تحقيق الانسجام بين الفكرة و الحجة المختارة . * قد يتخذ النص الحجاجي الشكل الآتي : الخاتمة , الحجة الأولى , الثانية
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق أذكر ثلاث حجج ترد بها على صديق يشعر بالضيق أثناء العطلة ولا يعرف كيف يستغل أوقاته فيها. * القيام بالمحاولات * مراقبة وعرض بعض الأعمال * التطرق للمشروع الثالث المرحلة الثالثة الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:الثروات الطبيعية النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ ماهية الحجاج و قواعده . مؤشــر الكفاءة:أن ينتج التلميـذ عمليا نصا حجاجيا وفق المعايير المعتمدة. التقويــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: استذكار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــم خصائصه.
التذكير بنص المطالعة * لاحظ هاتين العبارتين : - هذه التقنية من البساطة – - أي مزارع يستطيع تنفيذها .. تنتشر على نطاق واسع .. إنها طريقة لإنتاج محاصيل الخضروات والماء العذب .. – - ما العلاقة التي تراها بين الجملة الأولى و الجمل التي تليها ؟ - ما غاية تلك الجمل ؟ ماذا نسمي محاولة الإقناع بالحجة ؟ - للحجاج مراحل استخرجها من النص*ما مكونات النص الحجاجي ؟ الاستنتاج : الحجاج هو اقتراح فكرة أو رأي على المتلقي ومحاولة إقناعه به خصائص الحجاج : الاستدلال المنطقي – ذكر السبب ونتيجته - الاستشهاد – الاقتباس من القرآن و الحديث .. - تحقيق الانسجام بين الفكرة و الحجة المختارة . * قد يتخذ النص الحجاجي الشكل الآتي : الخاتمة , الحجة الأولى , الثانية
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق أذكر ثلاث حجج ترد بها على صديق يشعر بالضيق أثناء العطلة ولا يعرف كيف يستغل أوقاته فيها. * القيام بالمحاولات * مراقبة وعرض بعض الأعمال * التطرق للمشروع الثالث المرحلة الثالثة الوضعية الختامية
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: متاحف و معالم تاريخية النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع// الجملة النعتية// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس الجملة النعتية وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل: طفت: طاف الحجاج حول الكعب رصت: دعا الإمام المصلين إلى رص صفوفهم صون: يعمل القضاة على صون حقوق المواطنين الإعراب: وقفة: مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة . مسترشدا: حال منصوب بالفتحة . رصت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون و التاء تاء التأنيث الساكنة تحوي: فعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء لأنه معتل الآخر القواعد: صـ99 رقم 01: ينطح الجو هامها: جملة فعلية في محل جر صفة تنم على فن من النحت: // // صفة ثانية جملت : جملة فعلية في محل نصب حال الكتابة العروضية: و كم من سوارن ينطحل جوو هامها / /0 /0 //0/0 /0//0 /0/ /0 //0 تـنـمم علا فنن منننحت هائلي //0/ //0 //0 //0/0/ ///0 المقارنة: - حذف ما لم ينطق – ثبت ما تم نطقه – فك الإدغام – أضيفت نون ساكنة إلى الحرف المنون رقم 04: زرت مدينة القصبة فأعجبني ما بها من دور رصت مبانيها، و راقني ما اشتملت عليه من أزقة ضيقة أحسن تصميمها، و ما انتشر فيها من أسواق اكتضت بزبائنها.
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة: متاحف ومعالم تاريخية النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يتثبت التلميذ أكثر من ماهية الحجاج و قواعده . مؤشــر الكفاءة:أن ينتج التلميـذ عمليا نصا حجاجيا وفق المعايير المعتمدة. التقويــم أهداف التعلم الوسطيــة سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: استذكار التقنية السابقة . وضعية الإنطلاق ت.بنائي :
يدرك
يتأمــــل النـص ويستخلص أهـــــم خصائصه.
- التذكير بنص المطالعة قراءة الفقرة الأولى: ( فلقد أثبتت الدراسات .. الحيوانات) - يلاحظ على هذه الفقرة أن الكاتب قد استعمل العديد من أدوات الربط حددها - ما هي فوائد هذه الأدوات في الغالب ؟ - كل هذه الأدوات لها فائدة مجتمعة استخراجها الاستنتاج : لإنتاج نص حجاجي ينبغي استعمال أدوات الربط التي تفيد التوكيد و التعليل و الشرط وغير ذلك تدريب : - قراءة السؤال عرضت على أصدقائك .. - إدراك الانطلاقة ما رأيكم يا أصدقاء ........... - إدراك أدوات الربط المستخدمة
ت.ختامي: ينجـــــز التمارين تطبيق : أكتب نصا حجاجيا تذكر فيه محاولاتك إغراء أفراد الأسرة بفكرة القيام برحلة إلى الغابة وما بذله أخوك من جهد في سبيل إقناعكم بالذهاب إلى الشاطئ * القيام بالمحاولات * عرض المحاولة وتقديم بعضها * التطرق للمشروع الرابع المرحلة الأولى الوضعية الختامية
مذكرة رقم: 1 المستوى: 4 متوسط الوحـــدة: عالم الشغل النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يتمكن التلميذ من القراءة الشعرية المعبرة التقويــم أهداف التعلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة التحضـيـــــــــر تقديـم النص وضعية الإنطلاق ت.بنائي
يصوغ فكرة مناسبة لكل فقرة.
يحسن الاستماع ثم يجيب عن أسئلة الإيضاح.
يقــــرأ مراعيا فنيات الأداء. نبذة عن الشاعر أحمد شوقي : قراءة صامتة: الفهم العام: توجه الشاعر إلى شريحة العمال بنصائحه و إرشاداته رغبة في العمل و توخي الإتقان فيه. القراءات بأنواعها: تعميق الفهم: * إلى ما دعا الشاعر العمال ؟ * ما علاقة العمال بالأرض حسب الشاعر ؟ *ما الذي أراد الشاعر توجيهه للعمال ؟ *علام يدل ذلك؟ --------------------------------- (1-2) مخاطبة الشاعر العمال و دعوته إياهم إلى عمارة الأرض بالجد و العمل . * ذكر الشاعر العمال بأمجاد أسلافهم لماذا؟ * ما غرضه من ذلك ؟*ما هي الأسباب التي تدل على ذلك ؟ - أذكر الانجازات التي تحققت بفضلهم (3- تذكير الشاعر العمال بأمجاد أسلافهم و بيانه ثواب إتقان العمل . * ما هو جزاء المتقن لعمله عند الله و الناس؟*أذكر الحديث النبوي الذي تضمنه البيت الثالث ؟* دعا الشاعر العمال إلى تسبيق الواجب المهني على المطالبة بالحقوق هل توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك (9-12) دعوة الشاعر العمال إلى تسبيق القيام بالواجب على المطالبة بالحق في أدب ووقار. المغزى: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله والمؤمنون " قرآن كريم بقدر الكد تكتسب المعالي***ومن طلب العلا سهر الليالي ومن طلب العلا من غير كد***أضاع العمر في طلب المحال
ت.خ: ينجــــــز التمارين تطبيق منزلي : قطع البيت الأخير و حدد تفاعيله. الوضعية الختامية مؤشــر الكفاءة:أن يقف التلميـــــذ على أهمية العمل في حياة المسلم
مذكرة رقم:3 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:عالم الشغل النشـــاط: قراءة و نصوص الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ. مؤشــر الكفاءة:أن. تصحيح تطبيقات الأسبوع//أسلوب الشرط// التقويــم أهــداف التعــلم الوسطية سير الحصة ت.مبدئي تمهيد: مراقبة الأعمال المنجزة استذكار درس أسلوب الشرط وضعية الإنطلاق ت.بنائي
ينجـز الواجبات ثم يسجلها عــلى الدفتــر
التصحيح الجماعي و الفردي: القراءة: تركيب جمل: أذن المدير لعماله بإجازة نهاية السنة. كسا الربيع الطبيعة فستانا أخضرا إنما العامل الحق من يتقن عمله . إعراب: العمال: صفة مرفوعة . اعمروا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة الواو: فاعل ثوابا: اسم إن منصوب ارتيادا: تمييز منصوب برفق: جار ومجرور في محل نصب حال القواعد: صـ 107 رقم 03 : جملة شرطية: إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت له عن عدو إعراب: تكشفت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة له: جار ومحرور عن عدو: جار و مجرور في محل نصب مفعول به. في ثياب: جار ومجرور صديق: مضاف إليه صـ107 رقم 02: من أخلص من العمال في عمله حقق الازدهار لبلاده مهما ضحيت من أجل وطنك فأفضاله عليك أكثر كيفما تدين تدان صـ107 رقم04: العلم يضيء دروب المجتهدين افترس خالد خصومه و أعداءه في ساحة الوغى تفتحت النجوم و قد أظلم الليل.
ت.خ: أسئلة ختامية متنوعة للتثبيت. الوضعية الختامية
مذكرة رقم:5 المستوى: 4متوسط الوحـــدة:عالم الشغل النشـــاط: تعبير كتابي الموضوع : الكفاءة القاعدية: أن يدرك التلميذ ما | |
|
محبة الانمي عضوة نشيطة
الاوسمة : عدد المساهمات : 91 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 05/03/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: نموذج مذكراتا للغة العربية 4 متوسط السبت ديسمبر 05 2009, 13:12 | |
| | |
|
soussou المديرة العامة
الاوسمة : عدد المساهمات : 198 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 14/02/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: نموذج مذكراتا للغة العربية 4 متوسط الأربعاء ديسمبر 09 2009, 21:50 | |
| | |
|